استطلاع: 26% من شركات الكويت مهددة بالتوقف مع كورونا

أظهرت نتائج استطلاع أجرته شركة Bensirri Public Relations حول تأثر الشركات الكويتية بكوفيد-19 بأن 45% من الشركات الكويتية، قامت بتعطيل أعمالها و26% أخرى على شفا التعطيل بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد عن 80% منذ شهر فبراير 2020.

وقال محمد المطوع مدير الاتصالات المؤسسية في شركة بن سري للعلاقات العامة، في مقابلة مع “العربية”، إن الكويت بدأت منذ 11 مارس بتعطيل الأعمال، وجاء الاستطلاع بعد مرور 6 أسابيع من هذه الفترة، لمعرفة مدى تأثر الشركات الكويتية، بالقيود المفروضة لمواجهة جائحة كورونا.

وكشف أن أبرز النقاط التي وصلنا لها أن معدل الشركات المغلقة كان مرتفعا بنسبة 25%، وانخفضت إيرادات 26% من الشركات بمعدلات انخفاض تفوق 80%.

وقال إن الاستنتاج الآخر للاستبيان، تمثل في أنه نظرا لتأخر التشريعات فقد حصلت مخالفات لقانون العمل، وهناك 21% من الشركات فرضت إجازات من غير الراتب ونسبة أخرى قامت بتعديل العمل، وهناك 15% من الشركات قامت بتسريح الموظفين.

وأظهر الاستطلاع أن 32% من الشركات اتخذت قرارات تقضي بتغيير رواتب أو ساعات عمل الموظفين.

وبعد مرور شهرين على الأزمة، أكد 56% من المشاركين أنهم غير قادرين على الاستمرار في تغطية التكاليف الثابتة لأكثر من شهر أو شهرين إضافيين، وشمل الاستطلاع نحو 500 شركة، جميعها حققت أرباحاً في 2019.

Read More

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.